خطوات العملية الإنتاجية

 

الخطوة الأولى: التفريغ (نقصد بالتفريغ تفريغ الباخرة من حمولتها من القمح )

قامت الشركة بالاستثمار في أحدث جهاز لتفريغ البواخر و تم تركيب هذا الجهاز في ميناء المعلا بموجب اتفاقية مع مصلحة الموانئ اليمنية .
فبعد أن تتم الموافقة على استيراد الشحنة والموافقة على المواصفات والتأكد من أنها مطابقة للمواصفات اليمنية والمقاييس يتم استيراد الشحنة وعند وصول الباخرة إلى الميناء يتم أخذ عينات من القمح وذلك لمقارنتها بما هو متفق عليه مسبقاً ..وبعد التأكد من ذلك يتم البدء في التفريغ بواسطة جهاز (المفرغ ) ( SHI PUNLOADER)
والذي يعمل علي سحب القمح من الباخرة ( السفينة ) إلي السير المطاطي الناقل الأول الموازي للميناء والذي يبلغ طوله 169 متر ومنه إلى السير المطاطي الثاني والذي يبلغ طوله 263 متراً والذي يقوم بنقل وتوصيل القمح من السير الأول إلي قسم الصوامع وبرج التنظيف الأولي حيث تعمل أجهزة و معدات هذا البرج على تنظيف الحبوب تنظيفاً أولياً بإزالة بعض الشوائب الكبيرة ثم توزين هذه الكميات من خلال ميزان الكتروني ذو دقة عالية و من ثم يتم استقبال القمح بواسطة رافعة ضخمة تعمل على رفع الحبوب إلى أعلى الصوامع حيث يتم توزيع الكميات داخل صوامع التخزين بطريقة آلية.

عملية التنظيف الأولية للقمح في قسم الصوامع :

عند وصول القمح إلي قسم الصوامع يتم عمل تنظيف أولي للقمح قبل الخزن بواسطة التالي:

  1. درام سيف ثلاث مكائن :
    وهي عبارة عن شبوكات تقوم بتخليص القمح من الشوائب العالقة فيه وبحسب حجمها.

  2. مغناطيسيات ضخمة : وضيفتها تقوم بحجز الأجسام المعدنية وتخليص القمح منها .

  3. ميزان أوتوماتيكي مرتبط بالكمبيوتر الرئيسي ومهمته وزن القمح والتأكد من مطابقة الوزن المكتوب على الورق بالوزن الفعلي بعد ذلك يتم رفع القمح إلي الصوامع للتخزين لحين الطلب.

والصوامع مجهزة بمجسات للحرارة تقيس أي تغير في حرارة القمح بالإضافة إلى وجود صوامع مجهزة بجهاز تهوية عبارة عن مروحة قوية تقوم بضغط الهواء من قاعدة الصومعة لتعمل علي تبريد القمح في حالة ارتفاع حرارة المخزون .. بعد ذلك يتم السحب من الصوامع إلي قسمين ( قسم المطحن + تعبئة القمح )

قسم تعبئة القمح :

قسم مستقل بذاته وفيه أجهزة تنظيف القمح ويوجد فيه عدد من الميازين لتعبئة القمح مع سيور ناقلة إلي الشاحنات.

قسم المطحن :

  • إمرار القمح علي مغناطيس قوي والذي بدوره يقوم بالتقاط الأجسام المعدنية والغريبة ثم يرتفع القمح إلي الدور السادس حيث يتم وزن القمح الخام . لوزن القمح وتنظيم تدفقه إلي مكينتي تصفية القمح من الشوائب والقش والأتربة والوزن الأخف من حبة القمح.

  • فرز الحجر والقش والغبار والحبوب المكسر.

  • فرز الحبوب الأكبر من حبة القمح والحبوب المكسورة والغريبة .

  • فرك الحبوب وذلك لتنظيفها من الأتربة والزغب العالقة فيها ( SCOURER) بحيث يصبح القمح جاهزاً للترطيب.

ثم ينزل إلى جهاز تحديد نسبه الرطوبة الأولية وهو جهاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء ( MYFB) ومن ثم إضافة الماء أوتوماتيكياً حسب المعطيات المدونة في جهاز التحكم .
العملية في المطحن عملية تناولية متتالية (طحن _غربلة_فصل_إعادة طحن ) حتى ينفصل الدقيق من النخالة ثم عملية تنعيم للدقيق.

يتم إضافة الحديد وحمض الفوليك للدقيق وذلك لتدعيم الدقيق تلبية لمواصفات منظمة الصحة العالمية.
بعد أن يصبح الدقيق جاهزاً للبيع والاستخدام يخزن في خزانات خاصة وتخزن النخالة في صوامع خاصة بها أيضاً.

التعبئة :

تتم التعبئة بواسطة عدد من الكرسولات الحديثة الخاصة بتعبئة الدقيق والنخالة.